اقدم لكم اليوم
(`'•.¸(`'•.¸* الموسوعه الثقافيه الاضخم والاروع *¸.•'´)¸.•'´ )
وهي موسوعه متنوعه جداااااااااااااا
يلا نشوف
القاب الشعراء
شاعر الرسول(ص): حسان بن ثابت
الأخطل الصغير: بشارة عبدالله الخوري
الغلام القتيل: طرفة بن العبد
الفرزدق: همام بن غالب
قتيل الهوى: قيس بن الملوح
النابغة: زياد بن معاوية
امير الشعراء: احمد شوقي
الملك الضليل: امرؤ القيس
سلطان العاشقين: ابن الفارض
ذي الكفايتين(السيف والقلم): علي بن محمد بن العميد
شاعر الشباب: احمد رامي
رهين المحبسين(بيته وعماه): ابو العلاء المعري
شاعر القطرين: خليل مطران
***********************************
معاني اشهر السنة:
* كانون الثاني (يناير) معناه ان درجة الحرارة منخفضة
* آذار (فبراير) معناه الثبات والنوم
* نيسان (ابريل) ومعناه الذبيحة
* أيار (مايو) معناه النار والوهج
* حزيران (يونيو) ومعناه الاستظلال من حرارة الشمس
* تموز (يوليو) معناه الابن الذي شفي بعد ان شارف على الهلاك
* آب (اغسطس) معناه الفاكهة
* ايلول (سبتمبر) معناه الهلاك
* تشرين الاول (اكتوبر) معناه الخريف الاول
* تشرين الثاني (نوفمبر) معناه الخريف الثاني
* كانون الاول (ديسمبر) معناه اشعال المدفأه
***********************************
أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية
أَوَّل : أحد ،
أَهْوَن : اثنين ،
جُبَّار : ثلاثاء ،
دُبَّار : أربعاء ،
مُؤْنِس : خميس ،
عَرُوبَة : جمعة ،
شَيَّار : سبت.
***********************************
بلاد العم سام،هل تعرفها؟؟
إنها امريكا، لكن لماذا يطلق عليها هذا الاسم؟
العم سام فلاح امريكي بسيط، اسمه الحقيقي هو صمويل ويلش الذي عاش بمدينة نيويورك في الفترة بين 1766 و 1854.
كان
صمويل يعمل مورد لحوم للجيش الامريكي اثناء الحرب مع بريطانيا عام 1812
حيث كان الجنود الامريكيون يعرفونه بالعم سام. كانت اللحوم التي يوزعها
صمويل تُختم بحرفَيْ US وهما الحرفان اللذان يبدأ بهما اسم العم سام Uncle
Sam من هنا شاع وسط الجنود الامريكيين ثم في انحاء العالم بعد ذلك هذا
الاسم مقترنا بالولايات المتحدة.
***********************************
فوائد قياس سرعة هواء الزفير:
1- معرفة شدة الحالة لدى المريض.
2- معرفة مدى فاعلية العلاج و ذلك بمقارنة القراءات قبل و بعد أخذ الدواء, سواء كان لعلاج نوبة حادة أو دواء وقائي.
3- معرفة الأوقات من اليوم و التي يكون فيها الربو أكثر شدة , مثل عند الاستيقاظ من النوم و كذلك الأشهر من السنة.
4- معرفة الأنشطة التي تزيد من شدة الحالة.
5- التنبؤ بحدوث نوبة ربو حادة و أخذ الحيطة , كزيادة جرعة الدواء أو أخذ دواء وقائي مثل حبوب الكورتيزون لفترة قصيرة لتجنب النوبة.
6- معرفة أفضل قراءة لديك لاستخدامها كدليل و مرجع تقارن فيه القراءات المستقبلية لتقييم حالتك.
7- القراءات مفيدة جداً للطبيب لوضع خطة العلاج للمريض.
و
تُسجل القراءات على أوراق معدة لذلك مع ذكر التاريخ و اليوم و الوقت و
ماذا كان يفعل المريض و الدواء الذي يستخدمه. و من هذه المعلومات يعرف
الطبيب المعالج شدة الربو لدى مريضه و يضع خطة العلاج بما فيها أدوية
الربو الوقائية.
و يستخدم جهاز منزلي صغير و رخيص لهذا الغرض و يسمى بمقياس سرعة التدفق (تدفق هواء الزفير) Peak Flow Meter
***********************************
إذا كانت
القطعة من الخبز تسمى كسرة
إذا كانت القطعة من الكبد تسمى فلذة
إذا كانت القطعة من الشعر تسمى خصلة
إذا كانت القطعة من النار تسمى جذوة
إذا كانت القطعة من الثوب تسمى خرقة
إذا كانت القطعة من الليل تسمى هزيع
إذا كانت القطعة من البقل تسمى باقة
إذا كانت القطعة من الحطب تسمى حزمة
إذا كانت القطعة من الكتب تسمى إخبارة
***********************************
معاني أسماء الدول:
السعودية
نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود ..
الكويت
صغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت
والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية
والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها
البحرين
نسبة
إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل
الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح
والعذب يلتقيان في آن واحد ..
عمان
قيل بإنه إسم رجل وقيل إنه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم ..
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة ..
الامارات العربية المتحدة :
*أبوظبي :
سميت
بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك
الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما
وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب
البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .
*دبي :
تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .
*الشارقة :
سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
*عجمان :
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .
*ام القيوين:
أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
*رأس الخيمة :
نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار .
*الفجيرة:
نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
***********************************
شاعرات العرب
• الخرنق بنت بدر بن هفان من بني ضبيعة (520م – 600 م) وهي قريبة لطرفة بن العبد، وهي أقدم شاعرات الرثاء.
• سعدي بنت الشمردل الجهنية، وهي قبيل الإسلام بمدة وجيزة.
• الدعجاء بنت وهب من بني باهلة، عاشت في القرن السادس، ولها قصائد في الأصمعيات والأمالي.
•
الخنساء: وهي تماضر بنت عمرو من بني سليم، ولدت ما بين 580 م -590 م
وتوفيت في أواخر خلافة عثمان، وفدت على الرسول (ص) وأسلمت، وهي أشعر
شاعرات العرب، ولها ديوان.
• جنوب: وهي جنوب بنت العجلان من بني عامر بن كاهل من هذيل عاشت قبل الإسلام، ولها مرثيات عديدة، وهي مذكورة ضمن ديوان الهذليين.
•
عاتكة بنت زيد بن عمرو من بني عدي عن كعب من قريش، وأبوها زيد بن عمرو
الحنفي الوحيد في الجزيرة زمن الجاهلية، زوجها عبدالله بن أبي بكر، ثم عمر
بن الخطاب، وبعد وفاته تزوجت الزبير بن العوام، ولها ديوان.
• حسانة التميمية (180 ه - 238 ه ).
• لبنى كاتبة الحكم المستنصر توفيت 374 ه .
• عائشة بنت أحمد بن قادم القرطبية، اشتهرت بالمدح توفيت 400 ه
• مريم بنت أبي يعقوب الأنصاري الشبلي- من أهل أشبيلية توفيت 419ه
• صفية بنت عبدالله الربي توفيت 417 ه .
• الغسانية البجانية من أهل بجانة اشتهرت بالمدح في الأندلس.
• ليلى الأخيلية كانت زمن الخلافة الأموية، وهي شاعرة مجيدة.
• عمرة بنت مرداس بن أبي عامر.
• عائشة بنت الخليفة العباسي المهدي.
وهناك شاعرات كثر في تاريخ الأدب العربي، ولكن هؤلاء الشاعرات هن الأشهر شعراً وذكراً
***********************************
اصوات
الحفيف: صوت الشجر
الفحيح: صوت الثعابين
الصهيل: صوت الخيل
الهديل: صوت الحمام
الطنين: صوت اجنحة البعوض
الثغاء: صوت الشاة
الخوار: صوت الثور
المواء: صوت القط
النقيق: ضوت الضفادع
العواء: صوت الذئب
الحداء: صوت دليل القافلة
اللعلعة:صوت الحق
الدمدمة: صوت الطبل و الحرب (و منها اتى اسم الدمام)
النحيب: صوت البكاء
النعيق: صوت البومة
الأزيز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان
الاستهلال : صوت الطفل عند الولادة
الإشلاء : صوت دعاء الكلب للشرب
الأنين : صوت الناي ، والمتألِّم
الاصطكاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ، وصوت الرُّكَب أيضاً
البَسْبَسَة : صوت زجر الهرّة
الإنقاض : صوت الدجاجة ، والدابَّة إذا شدَّها اللجام
التصفيق
التأخيخ : صوت المستطيب :" أَخ ، أَخ "
البَقْبَقَة : صوت الجرَّة وما شابَهَها في الماء ، وبطن الفرس والحصان
التأوّد : صوت المشتاق
التَّجمجم والتَّغمغم : صوت بكلام غير مسموع
التمتمة : صوت الشفة غير المسموع
التغريد : صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب
الجِرْس : صوت حركة الإنسان
التمطّق : صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى
الجعجعة : صوت الرَّحَى"طاحونة الحبوب"
الجفْجَفَة : صوت الثوب الجديد ، وصوت حفيف الموكب في المشي
الحَسِيْس : صوت النار
الجَلَبَة : اجتماع أصوات الناس والدواب
الخَرْخَرَة : صوت الهرّة في نومها
الجَلْجَلَة : صوت السبع ، والرعد ، وحركة الجلاجل ، والجَرَس
الخَرير : صوت المياه الجارية
الحشْرَجَة : صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح
الخَفْق : صوت النعل
الخَنين : صوت المتألِّم يخرج ظاهراً "وهو أعلى من الأنين "
الدَّمْدَمَة : صوت الريح ، والرصاص
الزَّعْقَة : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة
الرَّجْع : صوت الصدى
الزغردة : صوت الفرح
الزَّفْر : صوت الصدر
الزَّمْزَمَة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد
السِّواس : صوت الحُلى
الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف
الصِّيَاح : صوت كلّ شيء إذا اشتدّ
الصَّخَب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة
الطَّنْطَنَة : صوت الأوتار
الصّراخ : الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة
القصْف : صوت الرعد
الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل
القَهْقَهَة : صوت الضاحك
الضَّوضاء : اجتماع أصوات الناس والدواب
الكَرْكَرَة : صوت المعدة عند الجوع
الطنين : صوت الطُّنبور ، والذباب ، والبعوض ، والنحل
النبْض : صوت القلب
القَعْقَعَة : صوت السلاح ، والجلد اليابس ، والقرطاس
الهتاف : صوت دُعاء
الكَهْكَهَة : صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد
الهدير : صوت الموج ، ومحرّك السيارة
اللّغَط : أصوات مبهمة لا تُفهم
الوَغَى : صوت الجيش في الحرب
النّقْر : صوت العود
الوَقْوَقَة : صوت الكلب إذا خاف . الهَرير : صوت الكلب إذا أنكر شيئاً أو كَرِهَهُ
الهزيم : صوت الرعد كأنَّه يتكسَّر
الوَلْوَلَة : صوت المرأة التي تصيح : واويلاه
الوَقْع : صوت الخطى
الحِضْب والحُضْب : صوت القوس
الجُشْأَة : صوت هبوب الريح عند الفجر
التذمّر : إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى ، أو عند عمل أو شِدّة
الحفيف : صوت حركة أوراق الشجر والأغصان وجناح الطير والحية إذا تحرش بعضها ببعض
الحمْحَمَة : صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه
الحنين : صوت المكروب يخرج خافياً ، وصوت الناقة تطرب لولدها ، وصوت القوس
الخَشْخَشَة : صوت حركة القرطاس ، والثوب الجديد ، والدرع ، والأوراق اليابسة
الرَّنين : صوت الثكلى ، والقوس ، والفولاذ ، والمريض إذا كان خفيفاً
الزَّفير : صوت النار ، والحمار ، والمَهْموم ، وصوت إخراج النَّفَس بأنين
الصَّرير : صوت الأسنان ، والقلم ، والسرير ، والطست ، والباب ، والنعل ، والفأر
الصَّلْصَلَة والصَّليل : صوت الحديد ، واللجام ، والسيف ، والدراهم ، والمسامير
الهَمْس : صوت الكلام الخافت ، وحركة الإنسان ، وأخفاف
***********************************
اسم x معني
المُهر هو صغير الحصان
الهجاة هو صغير الضفدع
الدَغفل هو صغير الفيل
الديسم هو صغير الدّب
الفرخ هو صغير البط
الخرنق هو صغير الأرنب
الحمل هو صغير الشاه
الحِربش هو صغير الأفعى
الصوص هو صغير الدجاج
الجرو هو صغير الكلب
معلومات ثمينة عن الفاكهة..
الاناناس:
تحتوي
على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على
الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى
البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.... كما وجد بها
الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والح .
يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر
يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم .
البرتقال:
يحتوي
البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 %
مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال
املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي
وفيتامين بي1 وبي 2
يساعد البرتقال
على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان
من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد...
لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.
التفاح :
يحتوي
المائة غرام من التفاح على 85% من وزنها ماء - 12% سكر و 90 وحدة من
فيتامين أ - 40 وحدة من فيتامين ب1 - 20 وحدة من فيتامين سي - 4 غرامات من
الالياف و الكثير من الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم
والفوسفور و الحديد - يوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على
التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في
الدم ويوقف ارتفاعة كما انه يساعد على استقرارا في سكر الدم.
يعالج التفاح الامساك و الاسهال وذلك لقدرتة على تنظيم عملية الهضم بالمعدة و الامعاء حموضة المعدة و يساعد على تفتيت حصى المرارة
للوقاية
من الاصابة بتصلب الشرايين يؤكل تفاحتين في اليوم. ومن فوائد التفاح انه
يزيل حمض البول و ينشط الكبد ويهديء السعال و يزيل الشعور بالتعب.
الخوخ :
يحتوي
المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات
- 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور -
كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات.
يساعد
الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر
الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي.يحتوي قشر الخوخ على
الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ .
يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء
المشمش:
يحتوي
المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و
الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في
المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام
كالسيوم - 20 مليغرام حديد وألياف.
يساعد
المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم
الدفاعية للامراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و
للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و
المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية.
ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكله.
العنب :
يحتوي
المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامت جلوكوز - 1 غرام دهون
- 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين C و افضل
انواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض.
العنب
يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و
مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات
الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم، كما يساعد الجسم
على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و
مقاومتة للامراض والتعب .
يجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب.
فوائد صحية للعنب:
لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية من أهمها:
- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
-
يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه
كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد
للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الإمساك حيث يقوم
العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء.
-
يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر
الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير
القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب
في الهضم.
- يساهم العنب في الحد من
الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إن البلاد التي يكثر فيها إنتاج العنب
تكاد تكون فيها إمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على
العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة الجذور
الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات
والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ، ج) وبعض العناصر المعدنية، كما
يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.
-
للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف
في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة
كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
الرمان :
يحنوي
المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3%
بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد
و فيتامين C و فيتامين ب.
يفيد الرمان
تقوية القلب و طارد للدودة الشريطة و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج
الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال
, اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة
المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل
الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل
اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض.
الموز:
يحتوي
المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنة نشاء و 20%
من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و الياف و بروتين ومن الاملاح
المعدنية 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام و كالسيوم وبوتاسيوم
وفيتامين C و فيتامين ب2
الموز غني
بالالياف التي تحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية- كما انه يحمي
الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على افراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم
فية- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر
الالكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و
الحليب- قشر الموز يحنوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات
الدماغ و تساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالارتياح،
يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبامراض الكبد .
البطيخ:
يحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء - 10 غرامات سكر - نصف غرام بروتين - 7 مليغرام دهون - 9 مليغرام كالسيوم
كذلك يحتوي على فيتامين أ - فيتامين سي - و حديد و مغنيسيوم و فوسفور وصوديوم وبوتاسيوم
يفيد
البطيخ للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائة
على كمية كبيرة من الالياف و عصير يقي من مرض التيفوئيد بذور البطيخ لها
قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة 42% من وزنها بروتين و حوالي 15% سكر
ونشاء و حوالي 27% زلاليات
ينصح بعدم الاكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر.
الشمام:
يحتوي
المائة غرام من الشمام على95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام
دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير
من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
الشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير
و
يحذر اكله بكميات كبيرة حتى لايسبب بحدوث تعفن بالامعاء و ينصح بعدم تناول
الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد
او عسر الهضم.
التين:
يحتوي
المائة غرام من التين على 40 مليغرام من السكر و 20 مليغرام الياف و 50
مليغرام بروتين 30 مليغرام دهون و 2 مليغرام كالسيوم 50 مليغرام حديد و
فيتامين سي و فيتامين ب1 كما يحتوي على الكثير من الاملاح المعدنية مثل
الفوسفور و يعتبر التين بمادة الكلس ، يعتبر التين هاضم و ملين و مدر
للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية.
الكمثرى:
يحتوي
المائة غرام من الكمثرى على 80% من وزنها ماء - 2 غرام احماض - 2 غرام
الياف - 4 غرام دهون 15 غرام سكر - والكثير من المعادن مثل الفوسفور و
الصوديوم و الزنك و النحاس و اليود و الزرنيخ و الكبريت و نسبة عالية من
البوتاسيوم وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات
تعتبر
الكمثرى منظف قوي للمعدة و الامعاء كما ان قشرتها غنية بالاملاح المعدنية
و يعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكر كذلك تساعد
الكمثرى في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على الماغنيسيوم .
ينصح الاشخاص المصابين بامراض معوية بتقشير الكمثرى قبل اكلها لان القشرة بطيئة الهضم
معلومات عامه
كيف يتذوق الإنسان؟
اللسان
هو عضو حاسة التذوق عند الانسان والحيوان. وتلعب حاستا الشم والتذوق دوراً
بالغ الأهمية لدى الانسان والحيوان. وكثيراً ما يساعدنا اللسان على معرفة
إذا كان هذا الطعام صالحاً للأكل وهل هو طيب المذاق أم لا؟ فإذا كان ملحه
قليلاً فنزيده، وإذا كان طعمه غريباً فنتجنبه. كل هذه الأسئلة نستطيع
الاجابة عنها بفضل حاسة الذوق أي اللسان الذي يساعدنا على تمييز الحلو من
الحامض أو المالح أو المر.
وهناك
علاقة وثيقة بين حاستي الشم والتذوق، فالشم يساعدنا على تمييز نكهة الطعام
عن طريق الأنف. لكن في حالة اصابتنا بزكام قوي سد أنوفنا فلا يعود
بمقدورنا تذوق الطعام لأن النتوءات الصغيرة التي على سطح اللسان تتوقف عن
القيام بعملها عند الاصابة بالزكام.
ولما
كانت أعضاء الحواس متصلة بالدماغ فإن براعم التذوق الموجودة على سطح
اللسان متصلة أيضاً بالقشرة السحائية للدماغ بواسطة الأعصاب التي تتحول
نبضاتها إلى مذاق.
وتجدر الاشارة هنا
إلى أن الغريزة تلعب دوراً في عملية التذوق إذ أن الطفل يستطيع أن يميز
بين المذاقات المتعددة في مرحلة مبكرة جداً من عمره.
علم الرياضيات
إنه
علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه )، يتعامل مع
العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة ،ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد
ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام
والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع
منطقى للعقل يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم
الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب.
من علماء الرياضيات
البيروني
هو
محمد بن أحمد المكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 ه.
ويروى أنه ارتحل عن خوارزم إلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته،
ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد.
ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم
حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى
الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب
البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها
شأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث
توفي في حدود عام 440 ه .
فيثاغورث ونظريته المعروفة
ولد
هذا المفكر حوالي عام 580 ق.م في جزيرة ساموس في بحر ايجه، باليونان،
وجزيرة ساموس كانت إحدى المراكز التجارية المهمة في ذلك الوقت ، كما
امتازت بثقافة مميزة. وهذا أتاح لفيثاغورس، وهو ابن رجل ميسور، أن يتلقى
أفضل تعليم ممكن آنذاك ، وحين بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ
يظهر
نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة على أسئلته. لذا انتقل للتتلمذ على يد
طالس الملطي، أول إغريقي أجرى دراسة عملية للإعداد. أسس فيثاغورس مدرسته
حوالي 529 ق.م في كروتونا، وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهراً في
تلك الحقبة، فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون
فرقة دينية من أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها
يتعارفون بإشارة سرية، ويتشاركون في تملك جميع الأشياء، كما تعاهدوا على
أن يعاون بعضهم بعضاً. تعرف نظرية فيثاغورس التي اقترنت باسمه، وتنص على
أنه في المثلث قائم الزاوية، ويكون مربع الوتر، أي الضلع الأطول، مساوياً
لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. واكتشف أيضاً مجموع الزوايا الثلاث لأي
مثلث يساوي زاويتين قائمتين. كما يعتقد بعضهم أنه هو الذي فكر في جدول
الضرب المعروف، بالرغم من عدم وجود ما يثبت ذلك. افتتن فيثاغورس بالأرقام،
وأشهر أقواله: (كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولاً شاذاً، كما قد يبدو
لأول وهلة، وأن كل شيء في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة
بأشكال مختلفة. كان فيثاغورس يفكر أن الأعداد لها أشكال كالتي نراها في
(زهر) الطاولة، وفكرة تسميته الأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته
هو. لم يكن فيثاغورس مولعاً بالأعداد والهندسة فحسب وإنما بالعلوم الأخرى
المعروفة، فضلاً عن شغفه بعلوم الدين لم تكن هناك كتب آنذاك منتشرة، فقد
كانت الطريقة المفضلة لمواصلة الدراسة هي الارتجال ولقاء العلماء. قضى
فيثاغورس عدة أعوام في مصر. وفي الخمسين من عمره كان قد تعلم الكثير فأراد
إنشاء مدرسة ليعلم الآخرين. كانت دروس فيثاغورس تتناول درجات الحكمة
الأربع: الحساب، الهندسة، الموسيقى، الفلك، وواجبات الإنسان نحو الآخرين،
والدين ، وكان يفرض على طلابه ممارسة فضائل المروءة والتقوى والطاعة
والإخلاص، أي كل ما كان ينادي به المجتمع الإغريقي المثالي. الحياة النقية
في رأي فيثاغورس، تعني حياة التقشف. وهناك عدد من القواعد التي وضعها كانت
أشبه بالطقوس الدينية وعلى سبيل المثال كان محظوراً على تلاميذه أن يقلبوا
النار بقضيب من حديد، أو يلتقطوا ما وقع على الأرض، كانت الموسيقى لدى
فيثاغورس ذات أهمية بالغة. من تعاليم فيثاغورس أن الأرض والكون مستديران،
ولهذا فإن التعليم المتكامل هو الذي يجمع بين الدراسة العلمية والقواعد
الأخلاقية والدين. كان تدريس فيثاغورس خليطاً من التصوف والتحليل العقلي.
وانغمس الفيثاغورسيون في السياسة، وكانوا كلما اكتسبوا مرتبة أو سلطاناً
أظهروا الاحتقار للجماعات الجاهلة التي لا تستطيع أن تحيا حياة التأمل
الرفيعة. وأدى ذلك إلى سقوطهم بعدما ثار الناس عليهم. توفي فيثاغورس في
الثمانين من عمره، وظلت تعاليمه ونظرياته تزداد انتشاراً !! بعد مائتي عام
أقام مجلس الشعب (البرلمان) تمثالاً لفيثاغورس في روما تكريماً وتقديراً
وعرفاناً بوصفه حكيماً إغريقيا كبيراً. "
الخوارزمي
هو
محمد بن موسى الخوارزمي، اشتهر بالرياضيات والفلك والهندسة، توفي بعد عام
232 للهجرة، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون،
أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات.
اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من
العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 ه . ترك الخوارزمي عدداً من
المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب
الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما
يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم
وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار
والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة
المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير،
كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية
تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين
لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب
بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط. ومما يمتاز به
الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج
الجبر بأسلوب منطقي علمي. لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب
فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن
أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه)
مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم
الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة
أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت
تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.
يتبــــــــــــــــــــــع
(`'•.¸(`'•.¸* الموسوعه الثقافيه الاضخم والاروع *¸.•'´)¸.•'´ )
وهي موسوعه متنوعه جداااااااااااااا
يلا نشوف
القاب الشعراء
شاعر الرسول(ص): حسان بن ثابت
الأخطل الصغير: بشارة عبدالله الخوري
الغلام القتيل: طرفة بن العبد
الفرزدق: همام بن غالب
قتيل الهوى: قيس بن الملوح
النابغة: زياد بن معاوية
امير الشعراء: احمد شوقي
الملك الضليل: امرؤ القيس
سلطان العاشقين: ابن الفارض
ذي الكفايتين(السيف والقلم): علي بن محمد بن العميد
شاعر الشباب: احمد رامي
رهين المحبسين(بيته وعماه): ابو العلاء المعري
شاعر القطرين: خليل مطران
***********************************
معاني اشهر السنة:
* كانون الثاني (يناير) معناه ان درجة الحرارة منخفضة
* آذار (فبراير) معناه الثبات والنوم
* نيسان (ابريل) ومعناه الذبيحة
* أيار (مايو) معناه النار والوهج
* حزيران (يونيو) ومعناه الاستظلال من حرارة الشمس
* تموز (يوليو) معناه الابن الذي شفي بعد ان شارف على الهلاك
* آب (اغسطس) معناه الفاكهة
* ايلول (سبتمبر) معناه الهلاك
* تشرين الاول (اكتوبر) معناه الخريف الاول
* تشرين الثاني (نوفمبر) معناه الخريف الثاني
* كانون الاول (ديسمبر) معناه اشعال المدفأه
***********************************
أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية
أَوَّل : أحد ،
أَهْوَن : اثنين ،
جُبَّار : ثلاثاء ،
دُبَّار : أربعاء ،
مُؤْنِس : خميس ،
عَرُوبَة : جمعة ،
شَيَّار : سبت.
***********************************
بلاد العم سام،هل تعرفها؟؟
إنها امريكا، لكن لماذا يطلق عليها هذا الاسم؟
العم سام فلاح امريكي بسيط، اسمه الحقيقي هو صمويل ويلش الذي عاش بمدينة نيويورك في الفترة بين 1766 و 1854.
كان
صمويل يعمل مورد لحوم للجيش الامريكي اثناء الحرب مع بريطانيا عام 1812
حيث كان الجنود الامريكيون يعرفونه بالعم سام. كانت اللحوم التي يوزعها
صمويل تُختم بحرفَيْ US وهما الحرفان اللذان يبدأ بهما اسم العم سام Uncle
Sam من هنا شاع وسط الجنود الامريكيين ثم في انحاء العالم بعد ذلك هذا
الاسم مقترنا بالولايات المتحدة.
***********************************
فوائد قياس سرعة هواء الزفير:
1- معرفة شدة الحالة لدى المريض.
2- معرفة مدى فاعلية العلاج و ذلك بمقارنة القراءات قبل و بعد أخذ الدواء, سواء كان لعلاج نوبة حادة أو دواء وقائي.
3- معرفة الأوقات من اليوم و التي يكون فيها الربو أكثر شدة , مثل عند الاستيقاظ من النوم و كذلك الأشهر من السنة.
4- معرفة الأنشطة التي تزيد من شدة الحالة.
5- التنبؤ بحدوث نوبة ربو حادة و أخذ الحيطة , كزيادة جرعة الدواء أو أخذ دواء وقائي مثل حبوب الكورتيزون لفترة قصيرة لتجنب النوبة.
6- معرفة أفضل قراءة لديك لاستخدامها كدليل و مرجع تقارن فيه القراءات المستقبلية لتقييم حالتك.
7- القراءات مفيدة جداً للطبيب لوضع خطة العلاج للمريض.
و
تُسجل القراءات على أوراق معدة لذلك مع ذكر التاريخ و اليوم و الوقت و
ماذا كان يفعل المريض و الدواء الذي يستخدمه. و من هذه المعلومات يعرف
الطبيب المعالج شدة الربو لدى مريضه و يضع خطة العلاج بما فيها أدوية
الربو الوقائية.
و يستخدم جهاز منزلي صغير و رخيص لهذا الغرض و يسمى بمقياس سرعة التدفق (تدفق هواء الزفير) Peak Flow Meter
***********************************
إذا كانت
القطعة من الخبز تسمى كسرة
إذا كانت القطعة من الكبد تسمى فلذة
إذا كانت القطعة من الشعر تسمى خصلة
إذا كانت القطعة من النار تسمى جذوة
إذا كانت القطعة من الثوب تسمى خرقة
إذا كانت القطعة من الليل تسمى هزيع
إذا كانت القطعة من البقل تسمى باقة
إذا كانت القطعة من الحطب تسمى حزمة
إذا كانت القطعة من الكتب تسمى إخبارة
***********************************
معاني أسماء الدول:
السعودية
نسبة إلى العائلة المالكة وهي آل سعود ..
الكويت
صغير كوت وهو قلعه محاطة بسور وخندق تصغيرها كويت
والكوت قلعة بناها ابن عريعر في الأراضي الكويتية
والتي كانت تسمي بالقرين فالكويت نسبة إليها
البحرين
نسبة
إلى البحر المالح والعيون العذبة حيث ان البحرين كان يطلق على بلاد تشمل
الأحساء وما جاورها وكانت هناك عيون مياه عذبة تصب في البحر وكان المالح
والعذب يلتقيان في آن واحد ..
عمان
قيل بإنه إسم رجل وقيل إنه من عمن يعمن أي أقام فهو عامن أي مقيم ..
قطر
نسبة إلى قطر المطر لأنها كانت مشهورة بأمطارها الكثيرة وقيل نسبة إلى الى الشاعر قطري بن الفجاءة ..
الامارات العربية المتحدة :
*أبوظبي :
سميت
بذلك لانها كانت موطن الظباء وقالوا أيظا بأن صيادا اصطاد ظبيا في تلك
الجزيرة بعد عناء ولما أمسكه كان متعبا من العطش فذهب يبحث عن بئر فلما
وجده كان البئر قد جف فمات الصياد والظبي واكتشفت جثتاهما فيما بعد قرب
البئر فسموا البئر " أبوظبي " واسمها القديم أم النار .
*دبي :
تصغير دبا وهو الجراد الذي لم تثبت له الأجنحة بعد سميت بذلك لأنها كان ينتشر فيها الجراد آنذاك قبل أن تسكن ومن أسمائها الوصل .
*الشارقة :
سميت بذلك لوقوعها في أقصي الشرق من الامارات التي كانت معروفة آنذاك
*عجمان :
سميت بذلك نسبة إلى قبيلة العجمان العربية الكريمة هناك .
*ام القيوين:
أصل تسميتها أم القوتين لأن موقعها كان نقطة تجمع للوحدات البرية والبحرية أيام الحروب البرتغالية وغيرها .
*رأس الخيمة :
نسبة إلى الخيمة التي كانت تنصبها الملكة الزباء على قمة جبل واسمها القديم جلفار .
*الفجيرة:
نسبة إلى تفجر الينابيع المائية من تحت الجبال الموجودة هناك
***********************************
شاعرات العرب
• الخرنق بنت بدر بن هفان من بني ضبيعة (520م – 600 م) وهي قريبة لطرفة بن العبد، وهي أقدم شاعرات الرثاء.
• سعدي بنت الشمردل الجهنية، وهي قبيل الإسلام بمدة وجيزة.
• الدعجاء بنت وهب من بني باهلة، عاشت في القرن السادس، ولها قصائد في الأصمعيات والأمالي.
•
الخنساء: وهي تماضر بنت عمرو من بني سليم، ولدت ما بين 580 م -590 م
وتوفيت في أواخر خلافة عثمان، وفدت على الرسول (ص) وأسلمت، وهي أشعر
شاعرات العرب، ولها ديوان.
• جنوب: وهي جنوب بنت العجلان من بني عامر بن كاهل من هذيل عاشت قبل الإسلام، ولها مرثيات عديدة، وهي مذكورة ضمن ديوان الهذليين.
•
عاتكة بنت زيد بن عمرو من بني عدي عن كعب من قريش، وأبوها زيد بن عمرو
الحنفي الوحيد في الجزيرة زمن الجاهلية، زوجها عبدالله بن أبي بكر، ثم عمر
بن الخطاب، وبعد وفاته تزوجت الزبير بن العوام، ولها ديوان.
• حسانة التميمية (180 ه - 238 ه ).
• لبنى كاتبة الحكم المستنصر توفيت 374 ه .
• عائشة بنت أحمد بن قادم القرطبية، اشتهرت بالمدح توفيت 400 ه
• مريم بنت أبي يعقوب الأنصاري الشبلي- من أهل أشبيلية توفيت 419ه
• صفية بنت عبدالله الربي توفيت 417 ه .
• الغسانية البجانية من أهل بجانة اشتهرت بالمدح في الأندلس.
• ليلى الأخيلية كانت زمن الخلافة الأموية، وهي شاعرة مجيدة.
• عمرة بنت مرداس بن أبي عامر.
• عائشة بنت الخليفة العباسي المهدي.
وهناك شاعرات كثر في تاريخ الأدب العربي، ولكن هؤلاء الشاعرات هن الأشهر شعراً وذكراً
***********************************
اصوات
الحفيف: صوت الشجر
الفحيح: صوت الثعابين
الصهيل: صوت الخيل
الهديل: صوت الحمام
الطنين: صوت اجنحة البعوض
الثغاء: صوت الشاة
الخوار: صوت الثور
المواء: صوت القط
النقيق: ضوت الضفادع
العواء: صوت الذئب
الحداء: صوت دليل القافلة
اللعلعة:صوت الحق
الدمدمة: صوت الطبل و الحرب (و منها اتى اسم الدمام)
النحيب: صوت البكاء
النعيق: صوت البومة
الأزيز : صوت الرصاص ، والمرجل عند الغليان
الاستهلال : صوت الطفل عند الولادة
الإشلاء : صوت دعاء الكلب للشرب
الأنين : صوت الناي ، والمتألِّم
الاصطكاك : صوت الأسنان تطرق ببعضها ، وصوت الرُّكَب أيضاً
البَسْبَسَة : صوت زجر الهرّة
الإنقاض : صوت الدجاجة ، والدابَّة إذا شدَّها اللجام
التصفيق
التأخيخ : صوت المستطيب :" أَخ ، أَخ "
البَقْبَقَة : صوت الجرَّة وما شابَهَها في الماء ، وبطن الفرس والحصان
التأوّد : صوت المشتاق
التَّجمجم والتَّغمغم : صوت بكلام غير مسموع
التمتمة : صوت الشفة غير المسموع
التغريد : صوت المغني والحادي والطائر وكل صائت طرب
الجِرْس : صوت حركة الإنسان
التمطّق : صوت المتذوّق باللسان والغار الأعلى
الجعجعة : صوت الرَّحَى"طاحونة الحبوب"
الجفْجَفَة : صوت الثوب الجديد ، وصوت حفيف الموكب في المشي
الحَسِيْس : صوت النار
الجَلَبَة : اجتماع أصوات الناس والدواب
الخَرْخَرَة : صوت الهرّة في نومها
الجَلْجَلَة : صوت السبع ، والرعد ، وحركة الجلاجل ، والجَرَس
الخَرير : صوت المياه الجارية
الحشْرَجَة : صوت تردّد النَّفَس في الصدر عند خروج الروح
الخَفْق : صوت النعل
الخَنين : صوت المتألِّم يخرج ظاهراً "وهو أعلى من الأنين "
الدَّمْدَمَة : صوت الريح ، والرصاص
الزَّعْقَة : الصيحة الشديدة عند الفزع أو المصيبة
الرَّجْع : صوت الصدى
الزغردة : صوت الفرح
الزَّفْر : صوت الصدر
الزَّمْزَمَة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد
السِّواس : صوت الحُلى
الشَّخير : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف
الصِّيَاح : صوت كلّ شيء إذا اشتدّ
الصَّخَب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة
الطَّنْطَنَة : صوت الأوتار
الصّراخ : الصوت الشديد عن الفزعة أو المصيبة
القصْف : صوت الرعد
الصَّريف : صوت الأسنان ، والسرير ، وناب الجمل
القَهْقَهَة : صوت الضاحك
الضَّوضاء : اجتماع أصوات الناس والدواب
الكَرْكَرَة : صوت المعدة عند الجوع
الطنين : صوت الطُّنبور ، والذباب ، والبعوض ، والنحل
النبْض : صوت القلب
القَعْقَعَة : صوت السلاح ، والجلد اليابس ، والقرطاس
الهتاف : صوت دُعاء
الكَهْكَهَة : صوت تنفُّس الذي يشعر بالبَرْد
الهدير : صوت الموج ، ومحرّك السيارة
اللّغَط : أصوات مبهمة لا تُفهم
الوَغَى : صوت الجيش في الحرب
النّقْر : صوت العود
الوَقْوَقَة : صوت الكلب إذا خاف . الهَرير : صوت الكلب إذا أنكر شيئاً أو كَرِهَهُ
الهزيم : صوت الرعد كأنَّه يتكسَّر
الوَلْوَلَة : صوت المرأة التي تصيح : واويلاه
الوَقْع : صوت الخطى
الحِضْب والحُضْب : صوت القوس
الجُشْأَة : صوت هبوب الريح عند الفجر
التذمّر : إخراج النَّفَس بأنين عند عدم الرضى ، أو عند عمل أو شِدّة
الحفيف : صوت حركة أوراق الشجر والأغصان وجناح الطير والحية إذا تحرش بعضها ببعض
الحمْحَمَة : صوت الفرس أو الحصان إذا طلب العلف أو استأنس إلى صاحبه
الحنين : صوت المكروب يخرج خافياً ، وصوت الناقة تطرب لولدها ، وصوت القوس
الخَشْخَشَة : صوت حركة القرطاس ، والثوب الجديد ، والدرع ، والأوراق اليابسة
الرَّنين : صوت الثكلى ، والقوس ، والفولاذ ، والمريض إذا كان خفيفاً
الزَّفير : صوت النار ، والحمار ، والمَهْموم ، وصوت إخراج النَّفَس بأنين
الصَّرير : صوت الأسنان ، والقلم ، والسرير ، والطست ، والباب ، والنعل ، والفأر
الصَّلْصَلَة والصَّليل : صوت الحديد ، واللجام ، والسيف ، والدراهم ، والمسامير
الهَمْس : صوت الكلام الخافت ، وحركة الإنسان ، وأخفاف
***********************************
اسم x معني
المُهر هو صغير الحصان
الهجاة هو صغير الضفدع
الدَغفل هو صغير الفيل
الديسم هو صغير الدّب
الفرخ هو صغير البط
الخرنق هو صغير الأرنب
الحمل هو صغير الشاه
الحِربش هو صغير الأفعى
الصوص هو صغير الدجاج
الجرو هو صغير الكلب
معلومات ثمينة عن الفاكهة..
الاناناس:
تحتوي
على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على
الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى
البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.... كما وجد بها
الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والح .
يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر
يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم .
البرتقال:
يحتوي
البرتقال على 80% من وزنه ماء و حوالي 2% دهون و حوالي 10% الياف و5 %
مواد معدنية و احماض و حوالي 3% سكريات وفيتامينات. يوجد في البرتقال
املاح معدنية مثل الكبيرت و الفوسفور و الكالسيوم ونحاس و فيتامين سي
وفيتامين بي1 وبي 2
يساعد البرتقال
على تثبيت الكلس في العظام مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان
من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه ينشط الدورة الدموية ويقوي الكبد...
لا ينصح شرب عصير البرتقال للمصابين بقرحة المعدة و الاثنى عشر.
التفاح :
يحتوي
المائة غرام من التفاح على 85% من وزنها ماء - 12% سكر و 90 وحدة من
فيتامين أ - 40 وحدة من فيتامين ب1 - 20 وحدة من فيتامين سي - 4 غرامات من
الالياف و الكثير من الاملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم
والفوسفور و الحديد - يوجد في التفاح مادة تسمى (البكتين) التي تساعد على
التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة وكذلك يحد من ارتفاع الكوليسترول في
الدم ويوقف ارتفاعة كما انه يساعد على استقرارا في سكر الدم.
يعالج التفاح الامساك و الاسهال وذلك لقدرتة على تنظيم عملية الهضم بالمعدة و الامعاء حموضة المعدة و يساعد على تفتيت حصى المرارة
للوقاية
من الاصابة بتصلب الشرايين يؤكل تفاحتين في اليوم. ومن فوائد التفاح انه
يزيل حمض البول و ينشط الكبد ويهديء السعال و يزيل الشعور بالتعب.
الخوخ :
يحتوي
المائة غرام من الخوخ على 85% من وزنها ماء و 5 غرام سكر - 1 غرام نشويات
- 1 غرام حمضيات ونصف مليغرام حديد ونصف غرام بروتين و دهون- - فوسفور -
كبريت - ونسبة عالية من الفيتامينات.
يساعد
الخوخ على تنشيط المعدة و يساعد على الهضم و مدر للبول ويفيد في حالة عسر
الهضم كما يساعد على ازالة حصى المثانة والبول الدموي.يحتوي قشر الخوخ على
الياف ناعمة و على نسبة عالية من فيتامين أ .
يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكلة للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات بالامعاء
المشمش:
يحتوي
المائة غرام من المشمش على املاح معدنية كثيرة خصوصا الفسفور و الحديد و
الكالسيوم و البوتاسيوم و فيتامين أ و فيتامين ب و فيتامين سي و يوجد في
المشمش 13 غرام من السكر -1 غرام بروتين - 30 مليغرام دهون - 20 غرام
كالسيوم - 20 مليغرام حديد وألياف.
يساعد
المشمش في صنع كريات الدم الحمراء و ينشط حدة الابصار و يزيد من قوة الجسم
الدفاعية للامراض , مفيد المشمش في حالة فقر الدم و مفيد لوظائف الكبد و
للشعر و الاعصاب و نافع للمصابين بالدم في البول و هو مفتت للحصى الكلى و
المثانة و كذلك يساعد في تكوين العظام و الاغشية المخاطية.
ينصح بعدم اكلة للاشخاص المصابين بعسر الهضم او المصابين بالالتهابات الحادة في الامعاء و المعدة و عدم شرب الماء البارد بعد اكله.
العنب :
يحتوي
المائة غرام من العنب على 95% من وزنه ماء - 7 غرامت جلوكوز - 1 غرام دهون
- 16 غرام كربوهيدرات ونصف غرام بروتين و عشرين مليغرام فيتامين C و افضل
انواع العنب كبير الحجم ولونة ابيض.
العنب
يعتبر منشط للعضلات و الاعصاب و مجدد للخلايا وطارد للسموم من البدن و
مطهر ومدر للبول ويعتبر العنب مفيد للذين يعانون من ضعف العظام و اضطرابات
الدم و داء النقرس و امراض الرئة و المصابين بالروماتيزم، كما يساعد الجسم
على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة و
مقاومتة للامراض والتعب .
يجب غسل العنب جيد قبل الاكل لازالة مادة سلفات النحاس التي ترش على العنب.
فوائد صحية للعنب:
لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية من أهمها:
- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
-
يحد استهلاك العنب من الإصابة بالإمساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه
كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد
للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الإمساك حيث يقوم
العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الأمعاء.
-
يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم أو عسر
الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير
القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل أو يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب
في الهضم.
- يساهم العنب في الحد من
الإصابة بالسرطان حيث تشير الأبحاث إن البلاد التي يكثر فيها إنتاج العنب
تكاد تكون فيها إمراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على
العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في إخراج المواد المسرطنة الجذور
الحرة وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات
والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ، ج) وبعض العناصر المعدنية، كما
يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.
-
للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات أو ضعف
في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة
كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.
الرمان :
يحنوي
المائة غرام من الرمان على 85% ماء - 10% سكر - 1% حمض الليمون - 3%
بروتين - 2% الياف- 1 مليغرام دهون - 10 غرامات كالسيوم - 3 مليغرام حديد
و فيتامين C و فيتامين ب.
يفيد الرمان
تقوية القلب و طارد للدودة الشريطة و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج
الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال
, اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة
المعدة واذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل
الامساك ويساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم , للعلاج يفضل
اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض.
الموز:
يحتوي
المائة غرام من الموز على 70% من وزنه ماء و حوالي 25% من وزنة نشاء و 20%
من وزن مائة سكر عنب وسكر قصب و دهون و الياف و بروتين ومن الاملاح
المعدنية 60 مليغرام حديد و حوالي 40 مليغرام و كالسيوم وبوتاسيوم
وفيتامين C و فيتامين ب2
الموز غني
بالالياف التي تحمي الجسم من الاصابة بالاورام السرطانية- كما انه يحمي
الجسم من فقر الدم ويساعد الجسم على افراز الملح نظرا لوجود البوتاسيوم
فية- مزج عصير الموز مع الحليب يساعد في تهدئة قرحة المعدة و يعتبر
الالكالسيوم الموجود في الموز اجود من الكالسيوم الموجود في الجبن و
الحليب- قشر الموز يحنوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات
الدماغ و تساعد على تهدئة الاعصاب والشعور بالارتياح،
يمنع تناول الموز على المصابين بمرض السكر وبامراض الكبد .
البطيخ:
يحتوي المائة غرام من البطيخ على 90% من وزنة ماء - 10 غرامات سكر - نصف غرام بروتين - 7 مليغرام دهون - 9 مليغرام كالسيوم
كذلك يحتوي على فيتامين أ - فيتامين سي - و حديد و مغنيسيوم و فوسفور وصوديوم وبوتاسيوم
يفيد
البطيخ للمصابين بالروماتيزم و مدر للبول و علاج فعال للامساك لاحتوائة
على كمية كبيرة من الالياف و عصير يقي من مرض التيفوئيد بذور البطيخ لها
قيمة غذائية عالية لاحتوائه على نسبة 42% من وزنها بروتين و حوالي 15% سكر
ونشاء و حوالي 27% زلاليات
ينصح بعدم الاكثار من اكل البطيخ للمصابين بمرض السكر.
الشمام:
يحتوي
المائة غرام من الشمام على95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام
دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم الياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير
من الاملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ
الشمام مفيد لادرار البول و منقي للدم ويساعد في علاج امراض الكلى و النقرس كما ان الشمام يزيل الامساك و يقاوم مرض البواسير
و
يحذر اكله بكميات كبيرة حتى لايسبب بحدوث تعفن بالامعاء و ينصح بعدم تناول
الشمام للاشحاص المصابين بمرض السكر او المصابين بالتهابات الامعاء الحاد
او عسر الهضم.
التين:
يحتوي
المائة غرام من التين على 40 مليغرام من السكر و 20 مليغرام الياف و 50
مليغرام بروتين 30 مليغرام دهون و 2 مليغرام كالسيوم 50 مليغرام حديد و
فيتامين سي و فيتامين ب1 كما يحتوي على الكثير من الاملاح المعدنية مثل
الفوسفور و يعتبر التين بمادة الكلس ، يعتبر التين هاضم و ملين و مدر
للبول و مفيد لامراض الصدر واضطرابات المعدة و المجاري البولية.
الكمثرى:
يحتوي
المائة غرام من الكمثرى على 80% من وزنها ماء - 2 غرام احماض - 2 غرام
الياف - 4 غرام دهون 15 غرام سكر - والكثير من المعادن مثل الفوسفور و
الصوديوم و الزنك و النحاس و اليود و الزرنيخ و الكبريت و نسبة عالية من
البوتاسيوم وعلى مجموعة كبيرة من الفيتامينات
تعتبر
الكمثرى منظف قوي للمعدة و الامعاء كما ان قشرتها غنية بالاملاح المعدنية
و يعتبر السكر الموجود بها لا يؤثر على المصابين بالسكر كذلك تساعد
الكمثرى في التخفيف من ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على الماغنيسيوم .
ينصح الاشخاص المصابين بامراض معوية بتقشير الكمثرى قبل اكلها لان القشرة بطيئة الهضم
معلومات عامه
كيف يتذوق الإنسان؟
اللسان
هو عضو حاسة التذوق عند الانسان والحيوان. وتلعب حاستا الشم والتذوق دوراً
بالغ الأهمية لدى الانسان والحيوان. وكثيراً ما يساعدنا اللسان على معرفة
إذا كان هذا الطعام صالحاً للأكل وهل هو طيب المذاق أم لا؟ فإذا كان ملحه
قليلاً فنزيده، وإذا كان طعمه غريباً فنتجنبه. كل هذه الأسئلة نستطيع
الاجابة عنها بفضل حاسة الذوق أي اللسان الذي يساعدنا على تمييز الحلو من
الحامض أو المالح أو المر.
وهناك
علاقة وثيقة بين حاستي الشم والتذوق، فالشم يساعدنا على تمييز نكهة الطعام
عن طريق الأنف. لكن في حالة اصابتنا بزكام قوي سد أنوفنا فلا يعود
بمقدورنا تذوق الطعام لأن النتوءات الصغيرة التي على سطح اللسان تتوقف عن
القيام بعملها عند الاصابة بالزكام.
ولما
كانت أعضاء الحواس متصلة بالدماغ فإن براعم التذوق الموجودة على سطح
اللسان متصلة أيضاً بالقشرة السحائية للدماغ بواسطة الأعصاب التي تتحول
نبضاتها إلى مذاق.
وتجدر الاشارة هنا
إلى أن الغريزة تلعب دوراً في عملية التذوق إذ أن الطفل يستطيع أن يميز
بين المذاقات المتعددة في مرحلة مبكرة جداً من عمره.
علم الرياضيات
إنه
علم تراكمي البنيان (المعرفة التالية تعتمد على معرفة سابقه )، يتعامل مع
العقل البشري بصورة مباشرة وغير مباشرة ،ويتكون من : أسس ومفاهيم – قواعد
ونظريات – عمليات –حل مسائل (حل مشكلات ) وبرهان .. ويتعامل مع الأرقام
والرموز . ويعتبر رياضة للعقل البشري حيث تتم المعرفة فيه وفقا لاقتناع
منطقى للعقل يتم قبل أو بعد حفظ القاعدة ويقاس تمكن الدارس من علم
الرياضيات بقدرته ونجاحه في حل المسأله (المشكلة) وتقديم البرهان المناسب.
من علماء الرياضيات
البيروني
هو
محمد بن أحمد المكنى بأبي الريحان البيروني، ولد في خوارزم عام 362 ه.
ويروى أنه ارتحل عن خوارزم إلى كوركنج، على أثر حادث مهم لم تعرف ماهيته،
ثم انتقل إلى جرجان. والتحق هناك بشمس المعالي قابوس، من سلالة بني زياد.
ومن جرجان عاد إلى كوركنج حيث تقرب من بني مأمون، ملوك خوارزم، ونال لديهم
حظوة كبيرة. ولكن وقوع خوازم بيد الغازي سبكتكين اضطر البيروني إلى
الارتحال باتجاه بلاد الهند، حيث مكث أربعين سنة، على ما يروى. وقد جاب
البيروني بلاد الهند، باحثاً منقباً، مما أتاح له أن يترك مؤلفات قيمة لها
شأنها في حقول العلم. وقد عاد من الهند إلى غزنة ومنها إلى خوارزم حيث
توفي في حدود عام 440 ه .
فيثاغورث ونظريته المعروفة
ولد
هذا المفكر حوالي عام 580 ق.م في جزيرة ساموس في بحر ايجه، باليونان،
وجزيرة ساموس كانت إحدى المراكز التجارية المهمة في ذلك الوقت ، كما
امتازت بثقافة مميزة. وهذا أتاح لفيثاغورس، وهو ابن رجل ميسور، أن يتلقى
أفضل تعليم ممكن آنذاك ، وحين بلغ السادسة عشرة من عمره بدأ
يظهر
نبوغه حتى عجز أساتذته عن الإجابة على أسئلته. لذا انتقل للتتلمذ على يد
طالس الملطي، أول إغريقي أجرى دراسة عملية للإعداد. أسس فيثاغورس مدرسته
حوالي 529 ق.م في كروتونا، وهي ميناء إغريقي جنوب إيطاليا كان مزدهراً في
تلك الحقبة، فالتحق بها عدد كبير من الطلاب. وكانت مدرسته أقرب لأن تكون
فرقة دينية من أن تكون مدرسة بالمفهوم الصحيح للكلمة. كان أعضاؤها
يتعارفون بإشارة سرية، ويتشاركون في تملك جميع الأشياء، كما تعاهدوا على
أن يعاون بعضهم بعضاً. تعرف نظرية فيثاغورس التي اقترنت باسمه، وتنص على
أنه في المثلث قائم الزاوية، ويكون مربع الوتر، أي الضلع الأطول، مساوياً
لمجموع مربعي الضلعين الآخرين. واكتشف أيضاً مجموع الزوايا الثلاث لأي
مثلث يساوي زاويتين قائمتين. كما يعتقد بعضهم أنه هو الذي فكر في جدول
الضرب المعروف، بالرغم من عدم وجود ما يثبت ذلك. افتتن فيثاغورس بالأرقام،
وأشهر أقواله: (كل الأشياء أرقام). وليس ذلك قولاً شاذاً، كما قد يبدو
لأول وهلة، وأن كل شيء في العالم إنما يتكون من أعداد من الذرات مرتبة
بأشكال مختلفة. كان فيثاغورس يفكر أن الأعداد لها أشكال كالتي نراها في
(زهر) الطاولة، وفكرة تسميته الأعداد (مربعة) أو (مكعبة) إنما هي فكرته
هو. لم يكن فيثاغورس مولعاً بالأعداد والهندسة فحسب وإنما بالعلوم الأخرى
المعروفة، فضلاً عن شغفه بعلوم الدين لم تكن هناك كتب آنذاك منتشرة، فقد
كانت الطريقة المفضلة لمواصلة الدراسة هي الارتجال ولقاء العلماء. قضى
فيثاغورس عدة أعوام في مصر. وفي الخمسين من عمره كان قد تعلم الكثير فأراد
إنشاء مدرسة ليعلم الآخرين. كانت دروس فيثاغورس تتناول درجات الحكمة
الأربع: الحساب، الهندسة، الموسيقى، الفلك، وواجبات الإنسان نحو الآخرين،
والدين ، وكان يفرض على طلابه ممارسة فضائل المروءة والتقوى والطاعة
والإخلاص، أي كل ما كان ينادي به المجتمع الإغريقي المثالي. الحياة النقية
في رأي فيثاغورس، تعني حياة التقشف. وهناك عدد من القواعد التي وضعها كانت
أشبه بالطقوس الدينية وعلى سبيل المثال كان محظوراً على تلاميذه أن يقلبوا
النار بقضيب من حديد، أو يلتقطوا ما وقع على الأرض، كانت الموسيقى لدى
فيثاغورس ذات أهمية بالغة. من تعاليم فيثاغورس أن الأرض والكون مستديران،
ولهذا فإن التعليم المتكامل هو الذي يجمع بين الدراسة العلمية والقواعد
الأخلاقية والدين. كان تدريس فيثاغورس خليطاً من التصوف والتحليل العقلي.
وانغمس الفيثاغورسيون في السياسة، وكانوا كلما اكتسبوا مرتبة أو سلطاناً
أظهروا الاحتقار للجماعات الجاهلة التي لا تستطيع أن تحيا حياة التأمل
الرفيعة. وأدى ذلك إلى سقوطهم بعدما ثار الناس عليهم. توفي فيثاغورس في
الثمانين من عمره، وظلت تعاليمه ونظرياته تزداد انتشاراً !! بعد مائتي عام
أقام مجلس الشعب (البرلمان) تمثالاً لفيثاغورس في روما تكريماً وتقديراً
وعرفاناً بوصفه حكيماً إغريقيا كبيراً. "
الخوارزمي
هو
محمد بن موسى الخوارزمي، اشتهر بالرياضيات والفلك والهندسة، توفي بعد عام
232 للهجرة، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون،
أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات.
اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من
العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 ه . ترك الخوارزمي عدداً من
المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب
الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما
يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم
وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار
والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة
المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير،
كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية
تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين
لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب
بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط. ومما يمتاز به
الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج
الجبر بأسلوب منطقي علمي. لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب
فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن
أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه)
مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم
الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة
أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت
تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير.
يتبــــــــــــــــــــــع